robrto عضو فضي
▌ ..}~ : ▌ ..}~ : 347 ▌ ..}~ : 0
| موضوع: الفرق بين الرجل والحرمة الخميس فبراير 02, 2012 4:39 am | |
|
- بيننا و بينهم الثلث الاخير من الليل*
*بقلم : جميل محمد علي فارسي - جريده الشرق*
*اكثر ما يسعدني في هذه الدنيا اننا نحكم الاسلام في كل امورنا و نتمسك باهداب الشريعه . لكن التمسك باهداب الشريعه يستلزم الرجوع لها في كل امر هي لها حكم فيه ، و ايضا ان يكون ذلك في كل امر في كل وقت ،فلا تستطيع ان تتمسك بها نهارا و تتجنبها ليلا و لا تتمسك بها ان اردت و تميل عنها ان رغبت ،فالشريعه كل في كل وكل لكل كل .* *يدعوني لقولي هذا صدمتي فيما اعلن اخيرا عن صرف النظر عن اخذ رسوم على الاراضي الشاسعه التي ليست مخصصه للسكن بحجه ان الشريعه لا تجيز ذلك لأن الأصل حرمة أموال المسلم فاقول انما الحرمه لاموال المسلم و وكذلك لاموال كل المسلمين كجماعه ، فتحرم اموال المسلم الفرد و تحرم بدرجه اشد الاموال العامه للمسلمين ، فالغلول اشد عقوبه من اكل مال مسلم بالبطل . بل وزادوا في تعليلهم لعدم جواز اخذ الرسوم بحديث" لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه" واقول نعم انه حكم صحيح لكن لولي الامر ان يفرض علينا ما يشاء لرعايه المصالح الكليه للامه و علينا وجوبا السمع و الطاعه بل و الدعاء له.* *كنت اتمنى ان تكون حجتنا اي شئ الا مقاصد الاسلام. ليتها كانت حجه اقتصاديه او اجتماعيه او تجاريه او ماليه او اي حجه اخرى ولا ان ننسبها للشريعه . فهل اخذ رسوم على الاقطاعات الشاسعه محرم و لكن اخذ الاقطاعات الشاسعه نفسه هو امر حلال زلال؟ ءآلئن؟ ءآلئن وفي هذه فقط ظهرت علينا ملامح التقوى و شعشع نور الايمان ؟.* *الا نعلم انك حين تشتري سيارتك تكون دفعت فيها خمسه في المئه من قيمتها كرسوم جمركيه ؟ هل هذه الرسوم تبرعات تمت بطيب نفس المستورد ام هي رسوم مفروضه فرضا لمصلحه الامه ؟ ان اشترى احدكم شنطه المدرسه لابنه فان نصف العشر من ثمنها هو رسوم جمركيه اما ان شرب براد شاهي فقد شاركته وزاره الماليه في تحصيل نصف العشر من قيمه الشاهي اما ان حلاه بالسكر فعشرين في المئه من قيمه السكر يكون قد دفعها رسوما جمركيه .* *فلم لم تشعشع علينا طراوه الايمان هنا ؟.ان ذهبت تستقدم خادمه تساعد ام العيال على همك و غلاستك فلن يلتفت اليك احد الا بعد ان تدفع جعلا قدره الفي ريال ، فهل دفعها هو من قمه طيب نفسك لان منتهى سعادتك هي بعثره الالاف داخل ماكينه الصراف ؟ وان تاخرت يوما واحدا في تجديد اقامتها فيدك تهرشها بالف مما تعدون ااكل هذه حلال و رسوم الاراضي يجب الاتؤخذ الا بطيب نفسهم ؟ ماذا لو لم تطب نفسهم الا عن احتكارها ثم توريثها ان حضر الاجل و لف الكفن؟ ااخذ رسوم الاراضي حرام واخذ واد بما فيه او سهل بما يحتويه او جبل بالذي فيه هو امر مستحب ومن السنن المنسيه ؟ فان كان مسنونا فلماذا هو سنه لي ومحرم عليك؟ جبال مكه، جبال مكه لم تتغير منذ خلق الله السموات و الارض فكيف لم تتملك الا في العقدين الاخيرين؟.* *من قال ان اخذ الرسوم حرام ،الم يفكر لم اخذ هذه الجبال فلان و حرم منها علان ؟اكانت حلال لفلان و حرام على علان ؟ الم يسال اصلا عن هذا الاقطاعات الشاسعه كيف حصل علي معظمها معظمهم؟. ان احياها و انشاء عليها مدرسه او مستوصفا او سكن له و لاولاده او حتى مصنعا فنعم العمل عمله ،و هذا ما قاله سيدي رسول الله (من احيا ارضا فهي له ). اما ان سورهل لانها احلوت في نظره او حوطها لان ابل جده رعت يوما في نجيلها و احاطها لانه حلم ليلا انها تجري مزفوفا اليه ،او مدد اسواره لان ابنه تدلل عليه بانه يريدها لاصلاح اوضاعه بان يبيعها لاخوانه المواطنين من باب التلاحم ،فاين كل ذلك من الشريعه ؟لماذا لم ننفعل في كل هذه الامثله لنتمسك باهداب الشريعه ؟ ااهداب طويله لها واهداب اخرى للغلابه ؟ حرام ان تؤخذ الرسوم عليها وحلال ان تؤخذ هي بما عليها؟ تعرف ؟ و الله احسن انهم الغوا اخذ الرسوم على الاراضي الشاسعه غير المعده للسكن وليست محياه احياء شرعيا.فوالله ليس من العدل اخذ الرسوم على هذه الاراض بل العدل ان تنزع هذه الاراضي نفسها عنهم انتزاعا فالقاعده العامه ان ما بني على باطل فهو باطل . ان كانت الحجه ان اخذ الرسوم يتعارض مع مقتضيات الشريعه.فدعني اسالك عن مصلى العيد في احد مدننا الساحليه كيف تحول من مصلى العيد الي مخطط عمائر ؟ اين ذهاب مصلاها من التمسك باهداب الشريعه ؟ او دعني اسالك وكن صادقا مع نفسك ، ان علمت ان 65 في المئه من شعبنا دون العشرين فبالله عليك هل لاي منهم اي امل ان يدخر من مرتبه او من اعانه حافز ليشتري ارضا يسكن فيها ان تزوج ؟ ام عليه ان يزاحم غرفه ابيه في بيته الشعبي في العشوائيات ؟ فان فعل فكيف ياتي للدنيا اخيه ؟ ثم هو بعد ذلك يجد ان احدا ملك مليون مترا هنا و مليون هناك و مليون بين ذلك و ذاك .اكل هذا يتماشى مع مقاصد الشريعه بينما اخذ رسوم الاراضي يعارضها ؟افقدان امل جيل المستقبل في اي حلم في اي ارض في بلاده الا مترين مربعين لمقبرته ، اضياع املهم هو ما يقيم عماد الشريعه؟ عموما اقول صادقا اني لا اعرف في الشريعه الا ما حفظته صما في مقرر الفقه في المدرسه و بالتالي لا اعلم هل فرض الرسوم على الاراضي الشاسعه غير المعده للاستخدام هو امر جائز ام لا ،لذا اعتذر واستغفر عن كل ما قلته في اول المقال و ساقترح اقتراحا لا يختلف عليه اثنان و لن يزعل احدا ولن يضر من كان على الحق و سينفع من لم يكن على الحق ، و هو اللجوء للدعاء ليكن الحكم بيننا . فسيد المرسلين قال الدعاء مخ العباده و في روايه اخرى الدعاء هو العباده . فاطلب من كل من ملك مليون مترا او اكثر ان يرفع يديه في الثلث الاول من هذه الليله و يدعو صادقا و يقول اللهم ان كنت تعلم ان الاراضي التي املكها اني قد اخذتها بحقها واخذي لها يتناسب مع اهداب الشريعه فاللهم بارك لي فيها و مددها و احمها و احفظها و ارفع سعرها و اعطني ضعفها في الجنه واهلك كاتب هذا المقال ، و ان كنت تعلم ان الامر غير ذلك فاهدني لارجاعها حتى لا اطوق من سبع ارضين يوم القيامه بكل شبر فيها كما قال رسول الله ، ثم ثبت قلبي على فراقها و عوضني عنها بمناقصه تفرح القلب و برضه اهلك كاتب هذا المقال . ليس هذا فقط بل ادعو كل شاب متيقن يقينا انه لن يملك اي امل في الحصول على قطعه ارض مهما عمل و اجتهد ان يدعو في الثلث الاخير من هذه الليله و يقول اللهم انك تعلم ان لا امل لي في ارض لان الاراضي قد اختفت فاللهم ان كنت تعلم ان من كان يدعوك في الثلث الاول وقد اخذ الاقطاعات الشاسعه ان كان اخذها متمسكا باهداب الشريعه و لا يجوز اخذ الرسوم عليها فاللهم بارك له فيها و اعطه اضعافها في الجنه وكمان اهلك كاتب هذا المقال و ان كنت تعلم انه اخذها بغير حقها و ان اخذه لها مخالف لشريعتك و ان اخذه لها حرمني من اي امل في حصول على اي ارض فيارب اغفر له وواره من ارض الجنه ما حرمني من ارض الدنيا. اعتقد ان هذا الامر ليس فيه اي شئ يزعل اي احد ، ففيه مضاعفه في الجنه لمن ملك بحقها و فيه هدايه و عوده للحق لمن كان غير ذلك و برضه له دعاء بالجنه . كما انه حل عادل فهو دعاء بدعاء وكل طرف له و عليه، احتمال باحتمال .* *و فوق كل ذلك فيه احتمال بهلاك كاتب هذا المقال . وليس لهلاكه احتمال واحد بل احتمال فوقه احتمال فوقه احتمال . انا شخصيا من هذا الدعاء مش خايف ، انتم خايفين ليه ؟* *
| |
|